الأحد، 8 يوليو 2018

مصدات الرياح ومسارات تجميع الأمطار للطرق السريعة

مصدات الرياح ومسارات تجميع الأمطار للطرق السريعة
بقلم: د. زياد موسى عبد المعطي
أرى أن الطرق السريعة يجب أن تكون مجهزة بخدمات، وأيضاً مجهزة لمواجهة الأزمات، يجب أن تكون مجهزة باستراحات للمسافرين، ومحطات لخدمات السيارات، وإضاءة مناسبة، ومصدات الرياح، ومسارات لتجميع واستثمار الأمطار.
       أرى أن يراعي في الطرق السريعة توفر الخدمات اللازمة للمسافرين متمثلة في وجود استراحات ملائمة لتناول المشروبات والمأكولات ودورات مياه ومساجد لإقامه الصلوات أثناء السفر.
كما يجب توافر مراكز خدمات السيارات متمثلة في محطات البنزين وورش لتصليح الإطارات وميكانيكا السيارات وكهرباء السيارات والعفشة وغير ذلك.
ويجب توافر نقاط للإسعاف منتشرة على هذه الطرق لسرعة إنقاذ المصابين وإنقاذ حياة الذين يتعرضون إلى إصابات خطيرة في حوادث الطرق، وأن تتواجد مستشفيات على مسافات ليست بعيدة.
كما أرى أنه يجب توفر إضاءة مناسبة على هذه الطرق لتقليل الحوادث في الليل، وأن يستخدم نوعيات من اللمبات تعطي إضاءة لمسافات مناسبة وقت الشبورة، وأرى أن يتم استخدام تقنية الطاقة الشمسية لإضاءة هذه اللمبات، حيث يتم تركيب خلايا توليد الطاقة الشمسية على أعمدة الإنارة تخزن الطاقة نهاراً، وتستخدم هذه الطاقة في الإضاءة ليلاً، وما يتبقى من هذه الطاقة يعتبر مصدراً إضافياً لتوليد الكهرباء يتم إضافته إلى الشبكة الوطنية لإنتاج وتوزيع الكهرباء، وبذلك بدلاً من أن تكون إنارة الطرق عبء على شبكة الكهرباء تكون هذه الأعمدة إضافة إلى رصيد الكهرباء وليس خصماً منه، وتكون أعمدة الإنارة تؤدي خدمة للمواطنين واستثماراً لإنتاج الطاقة الكهربية.
وأرى أنه يجب زراعة أشجار مصدات الرياح على جانبي الطرق، وهذه الأشجار من شأنها أن تقلل من تأثير الرياح والعواصف في هذه الطرق، كما أنه تعطي منظراً جمالياً، وتنقي الهواء من التلوث، كما تؤدي دوراً في تثبيت التربة، وتعتبر مصدراً للأخشاب، كما يمكن زرع شجيرات (شجر صغير وقصير) في الحارات الوسطى للطرق حيث تساعد على كسر حدة إضاءة السيارات في الاتجاه المعاكس التي تؤثر سلباً على رؤية قائدي السيارات، وأرى أن يتم ري هذه الأشجار والشجيرات بمياه الصرف المعالجة، حيث أنها لن تستخدم في الغذاء. ويجب أن يكون هناك تعاون بين خبراء وعلماء الطرق وعلماء الزراعة في اختيار أفضل الأشجار والشجيرات المناسبة للطرق المختلفة التي تختلف باختلاف التربة وغيرها من العوامل.
وأرى أن الطرق السريعة وكذلك الطرق داخل التجمعات السكنية يجب أن تكون مجهزة بمسارات لتجميع مياه الأمطار، حيث يتم تجميعها في أماكن مخصصة بعيداً عن مياه المجاري، ويتم استخدامها لتزويد محطات مياه الشرب، أو استخدامها في ري المحاصيل، فمياه الأمطار ثروة يجب عدم خلطها بمياه الصرف الصحي، فمن الأمطار تجري الأنهار، والأمطار هي المصدر الرئيس للمياه العذبة في الأرض.
       وأخيراً نرجو أن تكون الطرق ممهدة وآمنة وأن نستثمرها في كل ما يحقق الخير للمواطنين والوطن.

الكلمات الدالة: طرق – أشجار – شجيرات – مسارات – أمطار – إضاءة – خدمات - إسعاف

0 comments:

إرسال تعليق